سرنامة - عزيز نيسين - تركيا ١٩٧٦

ترجمة: عبدالقادر عبداللِّي

"السرنامة تُطلق على كتاب يحكي بكل التفاصيل عن الاحتفالات الفنية، والمراسم الملونة، والحفلات الضخمة، والعروض الخارقة التي تُقام في مناسبات الأفراح مثل والزواج والعرس والختان ويشارك فيها الناس وتستمر عدة أيام، في عهد العثمانيين."

     هنا الكاتب يحكي احتفال مختلف عن احتفالات العثمانيين. فهو احتفال بالشنق. في السابق كان من يتم الحكم عليه بالاعدام يتم شنقه علناً في ميدان عام (في هذه الحالة هو ميدان السلطان أحمد) ومن المفترض أن يحضر الناس لأخذ العظة.

     يبدأ الكاتب بتعريفنا على بطل الرواية، خيري الحلّاق، منذ بداية دخوله السجن وما هي التهمة الموجهة إليه ولماذا حُكم عليه بالاعدام وكيف ستتم عملية الشنق بالتفصيل.

     نتعرّف من خلال خيري، المسجون الجديد، على نظام السجون والمعاملات بين الإدارة والمساجين وأيضاً بين المساجين بعضهم البعض، وكيف يتم التقسيم لطبقات. فترى حياة السجن كمثال مُصغّر للحياة ولكن بمزيد من الوضوح وأيضاً احترام القوانين والأعراف التي وُضعت لرسم العلاقة بين المساجين بمختلف أوضاعهم. نرى كيف يمكن للحياة أن تكون قاسية وكيف للإنسان أن يُظهِر أسوأ ما فيه كمحاولة للتعايش مع الظروف التي يُجبر عليها.

     على مدار حوالي أربع سنوات نرى مراحل تطور شخصية خيري الحلاق من شاب مغلوب على أمره إلى آغا أغوات السجن (أو الزعيم الأكبر) ثم زياراته لمهجع السياسيين وحضوره مناقشاتهم المختلفة وملاحظة مدى اختلاف تعاملهم معاً والنظام الذي وضعوه لأنفسهم عن نظام باقي السجن، ثم تعرّفه على المُعلّم وتغيُّر تفكيره ونظرته للناس وفلسفته بالحياة.

     ثم يختم الكاتب بشرح سبب كتابته لهذه السرنامة فيقول: "الهدف الأول للقانون منذ وُجد وسُميّ تغيير الإنسان المُعاقَب، وجعله حسناً وسويّاً، ولكن شنق مجرم هو عدم الإعتراف بحق التغيير الذي يُعد أكثر الحقوق طبيعية."

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عربية في إيران - ندى الأزهري - سوريا ٢٠٢٣

المِعطَف - نيكولاي جوجول - أوكرانيا/روسيا ١٨٤٢

قناديل ملك الجليل - إبراهيم نصرالله - فلسطين ٢٠١١